علاج

مقالات علاجية و صحية لعلاج الامراض والمحافظة على الصحة

الكلف و علاجه

مع عودة اشعة الشمس الساطعة، تعود البقع اللونية الداكنة الى الظهور على الوجه واليدين، مما يستدعي حلولاً تجميلية سريعة تخلص البشرة من الكلف الذي اصابها وتحول دون ظهوره من جديد. أما إذا كانت بشرتك جافة أو دهنية أو كنت تعانين من وجود بقع سوداء على الوجه أو بعض التجاعيد.. فإليك سيدتي بعض الوصفات التي ستخلصك من كل ذلك لتنعمين ببشرة صافية، نضرة وجميلة. 
خبراء التجميل عرضو لنا مسببات الكلف واساليب الوقاية منه التي تعتمد على ثلاثة أمور أساسية.. التنظيف والترطيب والحماية. 

1- العلاجات المستعملة حالياً في معاهد التجميل لازالة الكلف؟ 

ترتبط فعالية العلاج بالوقت الذي مر على ظهور الكلف وبسماكته وبسببه، فاذا نتج ظهوره عن اضطرابات هورمونية وكانت السيدة مضطرة ان تتناول الهورمونات، فالعلاج ممكن ان يخفف الكلف ولكن لا يزيله نهائياً. ويبقى التقشير الطبيعي احد افضل العلاجات للكلف لأنه يعتمد على فوائد حوامض الفاكهة والفيتامينات من فئات A و E و C للتخلص من التبقعات اللونية، وتختلف تركيبة هذا التقشير باختلاف نوع البشرة. يتم تحضير البشرة قبل اسبوع من موعد التقشير في صالون التجميل باجراء تقشير خفيف يومياً في المنزل. وتتراوح فترة العلاج بين 3 و 12 تقشيراً يتم اجراؤها على شكل تقشير او تقشيرين اسبوعياً، ويكون الموعد المثالي لاجرائها قبل بداية الصيف او في فصل الخريف. 
بالنسبة للبشرة الدهنية يترافق علاج الكلف مع علاج حب الشباب والافراط في الافرازات ويستعمل التقشير بحوامض الفاكهة المخلوطة مع طحين الارز والحمض اللكتيكي والحمض الستريكي. ويساعد التشخيص الصيني للوجه على تحديد الخلل الداخلي المسبب للكلف، فظهور الكلف على الذقن والشفة العليا يدل على وجود مشاكل هورمونية، اما ظهوره على الخدين فيدل على وجود مشاكل في الامعاء وظهوره على الاذنين يدل على وجود مشاكل في الكلى. 

الهالات السوداء المحيطة بالعيون هل هي كلف ؟
الهالات السوداء حول العينين ليست كلفاً، ولكن كل بقعة لا نهتم بها تتحول الى كلف. ولذلك يجب حماية هذه المنطقة بالنظارات باستمرار. وهناك اقنعة لمحيط العينين تساعد على تفتيح لون هذه المنطقة كما ان هناك كريمات خاصة بمحيط العينين تحتوي على درجة حماية من الشمس تبلغ 15. 

3- الفرق بين علاج البقع التي تظهر على بشرة مصابة بحب الشباب كتلك التي تظهر على بشرة دهنية؟ 

تحتاج البشرة التي تعاني من حب الشباب الى استعمال مستحضرات مضادة للبكتيريا. لذلك يجب أن نركز كثيراً على تنظيف البشرة جيداً مرة بالمنظف العادي ومرة ثانية بالمقشر الخفيف. فالاول ينظف البشرة من الاوساخ والشوائب والثاني يزيل طبقة الخلايا الميتة عنها. ونستعمل للبشرة المصابة بحب الشباب مستحضرات تعالج مشكلتها وتساعد على توازن افرازاتها الدهنية. 

4- عسل النحل للعناية بالبشرة الجافة: 

إذا كانت المرأة تعاني من البشرة الجافة فعليها أن تضيف ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى ملعقتين صغيرتين من خميرة الخبز المذابة في الماء الدافيء وبعد الخلط جيداً تمسح المرأة الخليط على كل منطقة الوجه ماعدا العينيين ثم تترك هذا القناع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم تغسل الوجه أولاً بالماء الدافيء ثم مرة أخرى بالماء البارد وينبغي تكرار ذلك مرتين أسبوعياً في البداية إلى أن تتحسن البشرة ثم المداومة على هذا القناع مرة كل أسبوعين بصفة دائمة ويجب أن نذكر أنه لابد من غسل الوجه جيداً بالماء والصابون قبل وضع القناع على الوجه. 

5- وصفة للعناية بالبشرة الدهنية 

المرأة التي تشكو من زيادة إفراز المواد الذهنية على البشرة يمكنها العناية ببشرتها بمسح الوجه بعصير الليمون جيداً وبعد حوالي ربع ساعة تمسح الوجه جيداً بعسل النحل مع تجنب منطقة العينين وبعد ربع ساعة أخرى تقوم المرأة بغسل الوجه أولاً بالماء الدافئ ثم الماء البارد ويتم تكرار ذلك مرتين أسبوعياً إلى أن تتحسن البشرة ثم مرة كل أسبوعين وبصفة دائمة ويجب الحرص على غسل الوجه بالماء والصابون قبل وضع القناع. 

6- وصفة لإزالة بقع الوجه السوداء 

اضف ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة واحدة من مسحوق الحناء اخلط جيداً ثم ادهن البقع السوداء بهذا الخليط واترك القناع يتفاعل مع البشرة لمدة نصف ساعة ثم اغسل بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد كرر هذا القناع صباحاً ومساءً يومياً إلى أن تختفي البقع السوداء. 

7- وصفة لإزالة تجاعيد الوجه 

خذي 30 مل من كل من عسل النحل وسائل شمع العسل وعصير البصل وعصير الزئبق الأبيض (متوفر عند العطارين ) ثم اخلط كل هذه العناصر معاً وعرضيها للتسخين على نار هادئة إلى ان يذوب الشمع وبعد ان يبرد الخليط استخدميه في دهن الوجه مع التركيز على مناطق التجاعيد وذلك صباحاً ومساءً واتركي القناع ليتفاعل مع البشرة لمدة أقلها نصف ساعة ثم تخلص من القناع باستخدام قطعة نظيفة من القماش وبعد ذلك اغسلي الوجه بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد ومن الأفضل المداومة على هذا القناع لإزالة التجاعيد

القديمة والجديدة.







لفترات طويلة . و تتوقف عملية العلاج على مدى التفاهم والتعاون بين المريض و طبيبه المعالج ، فكلما تقيد المريض بتعليمات الطبيب كلما زادت فرص العلاج والشفاء من المرض . وهذا ما يوضحه هذا الموضوع 

يعتبر الكلف أكثر المشاكل التي نواجهها في عياداتنا ظهور الكلف على الوجه و هو عبارة عن ظهور بقع بلون غامق دوه حدود واضحة . إما على الخدين نقط أو تمتد لتشمل الذقن ، الجبهة ، الشفة العليا ونادرا كامل الوجه يظهر الكلف عند جميع العروق البشرية و لكنه أكثر شيوعا عند ذوي البشرة الغامقة وفي المناطق ذات الطقس الحار . 

إن آلية حدوث الكلف غير مفهومة تماما لكن هناك العديد من العوامل المتهمة بتحريض حدوثه و أهم هذه العوامل : 

- التعرض لأشعة الشمس
- أدوية منع الحمل
- العوامل الوراثية
- بعض الأدوية ذات الحساسية الضوئية 
- الحمل 
- بعض الكريمات ومواد التجميل 


لذلك نلاحظ تحسنا نسبيا في الكلف بعد الولادة وبعد ايقاف أدوية منع الحمل والأدوية الأخرى المتهمة دون زواله نهائيا 
هناك فحص هام يجرى في العيادات الجلدية يتم باستخدام ضوء ذي طول موجة معينة تدعى مصباح وود wood's lamp يكشف لنا مكان توضع الكلف في الجلد حيث يظهر لنا 4 أنواع : 


1-الكلف البشروي Epidermal : يزداد الميلانين ( هو الصباغ المسئول عن لون الجلد ) في طبقات البشرة فقط " الطبقة السطحية من الجلد " حيث يظهر بوضوح الكلف تحت ضوء وود ، و هذا النوع يستجيب بشكل جيد جدا للعلاج . 
2 - الكلف الآدمي Dermal Type :تتوضع الخلايا الحاملة للميلانين في الأدمة " الطبقة العميقة من الجلد " ولا يزداد لون الكلف تحت ضوء وود استجابة من هذا النوع من الكلف للعلاج أصعب من النوع الأول 
3- الكلف المختلط Mixed type : هو مزيج من النوعين السابقين وهنا نجد اختلافا للاستجابة للعلاج باختلاف المناطق 
4- الكلف غير المحدد Indeterminate Type: يلاحظ عند الأشخاص ذوي البشرة الغامقة جدا حيث لا نجد تغيرا للون الكلف تحت الضوء 


العلاج : 
قبل البدء بالعلاج يجب التركيز على أهمية الوقاية لتجنب حدوث الكلف وذلك باستعمال كريمات الوقاية من الشمس حسب نوع ولون البشرة و تكرار تطبيقها كل ( 2-3 ) ساعات عند البقاء بالشمس لفترة طويلة . كما يجب الانتباه الى نوعية الكريمات والمستحضرات التي توضع على الجلد و تجنب استخدام أي دواء بدون استشارة الطبيب . 
من أهم و أحدث العلاجات : 


- هيدروكينون Hydroquinone 
وهو من أقدم الأدوية المستخدمة لعلاج الكلف تعتمد فعالية الهيدروكينون على تركيزه حيث يستخدم غالبا بتركيز (2-4% ) وكلما ازداد التركيز ازداد التأثير المخرش له . يمنع استخدامه عند الحوامل وكذلك يمنع استخدامه بتراكيز عالية لفترات طويلة لأنه يؤدي الى تأثيرات عكسية 


- تريتينوين + هيدروكينون Hydraquinone+tretinion 
هذا المزيج كثير الاستعمال ويعطي نتائج أفضل من الهيدروكينون لوحده كما يضاف أحيانا الهيدروكيرتزون لتخفيف التأثير المخرش للكريمين السابقين لكن يجب عدم استخدامه لفترات طويلة . 


- أزيليك أسيد Azelaic Acid 
يستخدم بتركيز (15-20) % نتائجه مماثلة لهيدروكينون 2% يمكن استخدامه لفترات طويلة بدون أي تأثيرات سلبية 


- كوجيك أسيد 
يستخدم بتركيز (20%) إما لوحده أو مع أحماض الفاكهة أو الهيدروكينون يمكن استخدامه عند الحامل . 
فيتامين ( C ) + فيتامين (vit c + vit E ) حيث وجد لها تأثير مفيد وخاصة عند استخدامهما معا 


- التقشير الكيميائي Chemical Peel 
وهو يتم باستخدام مواد عديدة بتراكيز مختلفة حسب نوع ولون البشرة حيث يتم تحضير وجه المريض مسبقا بمواد معينة وهو يتم إما على جلسة واحدة أو عدة جلسات . من أهم هذه المواد أحماض الفاكهة (AHA) ، حمض الخل ثلاثي الكلور (TCA ) ،ساليسيلك أسيد ، كوجيك أسيد بالاضافة الى مركبات من عدة مواد معا كما ظهر ماسكات (KSAM) تحوي على مواد فعالة لتفتيح البشرة وتطبق في العيادات . 
الليزر 


قليل الفائدة في علاج الكلف وهو الخط الأخير في العلاج عند فشل المعالجات السابقة . لأن أهم التأثيرات الجانبية لليزر بشكل عام هي زيادة لون الجلد و خاصة عند ذوي الجلد الغامق . كما أن عودة الكلف ممكنة عند معالجته بالليزر 
في النهاية نجد أن علاجات الكلف متعددة و متنوعة وهي تتطلب تعاونا بين المريض والطبيب المختص ذي الخبرة حتى نصل الى نتائج مرضية 
- أدمة الرياض




اقرا ايضا موضوع



Add a Comment